sam2mega@
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عشرون طريقه لربط الطفل بالقران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moslima 50
عضو مشارك
عضو مشارك
moslima 50


المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

عشرون طريقه لربط الطفل بالقران Empty
مُساهمةموضوع: عشرون طريقه لربط الطفل بالقران   عشرون طريقه لربط الطفل بالقران Emptyالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 4:34 am

.ExternalClass .EC_hmmessage P
{padding:0px;}
.ExternalClass body.EC_hmmessage
{font-size:10pt;font-family:Tahoma;}

خمس وعشرين طريقه لربط الطفل بالقران

1 - استمعي للقران وهو جنين
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ماداومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحةستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثيريمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.راحتك النفسية اثناء سماعكللقران = راحة الجنين نفسهاستماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليكوعلى الجنين طول اليوم
-2 استمعي للقران وهورضيع
من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمعتكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزنمن مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها اواستخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فاناستماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيمابعد
أقرئي القرآن امامه (غريزة التقليد)
هذهالفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ (كلمولود يولد على الفطرة فأبواه ...)ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحببالقرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل مالو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة
.4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)
ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقيتجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابهفهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه ويقلبه متى شاء
.5 - قصي له قصص القرآنالكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوبيتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآنيليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنميمفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر)هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه. كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن : كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلةفصلين من فصول السنة ذكرا في سورةقريش؟ ج الشتاء و الصيفاذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوعاو اذكرالحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟وهكذا بما يتناسب مع سن و فهمالطفل
.6 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران
منهذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عنالسماء مثلا وهكذا
.7- مسابقة اين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمةواحدةثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادةقاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السوروالبحث عن مفردة معينة منخلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها
.8- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأنتجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتروالخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل معالمصحف
.9- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه
(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها)هذه الفكرةتحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءونوالمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم اواحسن منهم اذا واظب على ذلك.
10- اشتري له اقراص تعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغيراو البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الايةوغيره.كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتهابالقراة الصحيحة.
11- شجعيه على المشاركة في المسابقات
(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)ان التنافسامر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قديرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة اونحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفليحب الامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الىالمعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريمقد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآنومعانيه السامية.كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكادينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزهعلى ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلكمن حماسه
.12- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن
فهذاالتسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات اوالسور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انكتستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.

اشركيه في الحلقة المنزلية13
ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفليحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوىللقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلكولو لـ 5 دقائق
.14- ادفعيه لحلقة المسجد
هذهالفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الىالمنافسة
.15- اهتمي بأسئلته حول القرآن.
احرصي على اجابة أسئلته بشكلمبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيلذلك
.16- وفري له معاجم اللغة المبسطة 10 سنوات ومافوق
وهذايثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهانيوغيرها
.17- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،اشرطة،اقراص)
ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين اوشريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءابالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذاالترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائمالى اراء المفسرين واختلافاتهم.
18- اربطيه باهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيعالطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامةبهذه الطريقة
.19- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم
ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآنالكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها منايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.
20- ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم
فان اسرف نذكره بالآياتالناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآنمن ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشرون طريقه لربط الطفل بالقران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sam2mega@ :: منتدى الاسرة والطفل :: منتدى الاسرة والطفل :: منتدى الامومه والطفوله-
انتقل الى: